مستوى الرضا المهني وعلاقته ببعض المتغيرات لدى معلمات التربية الخاصة

اسامه يوسف الصمادي

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى الرضا المهني لدى معلمات التربية الخاصة في المدارس الحكومية، والأهلية في الأردن، حيث تكوّن مجتمع الدراسة من (106) معلمة يعملن في مدارس القطاعين العام، والأهلي في إقليم الوسط (عمان، والرصيفة، والسلط، والزرقاء). ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد أداة مكونة من جزئين، يهدف الجزء الأول منها إلى جمع المعلومات الديموغرافية حول متغيرات عينة الدراسة وهي: جهة العمل، وعدد سنوات الخبرة، ونوع الإعاقة التي تدرّسها المعلمات، والمستوى التعليمي للمعلمات، ومستوى الدخل الشهري. أما الجزء الثاني فيشتمل على استبانة تقيس مستوى الرضا المهني لمعلمات التربية الخاصة مكونة من (45) فقرة موزعة على ستة أبعاد رئيسة تم التحقق من صدقها، وثباتها، وملائمتها لأغراض الدراسة. أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة الرضا المهني لأفراد الدراسة كانت متوسطة، وأشارت النتائج كذلك إلى وجود فروق ذات دلالة بين معدل الرضا المهني باختلاف المؤسسة، وكذلك لاختلاف قطاع العمل، لصالح العاملين في القطاع الأهلي. الكلمات المفتاحية: الرضا المهني، معلمات التربية الخاصة ، المدارس الحكومية، والأهلية، الدمج.

النص الكامل:

PDF