أثر استخدام شبكة التدوين المصغر (تويتر) في تنمية مهارات التلخيص لدى طلاب المرحلة الجامعية

عبدالله محمد السبيعي

الملخص


هدفت الدراسة إلى تعرف أثر استخدام شبكة التدوين المصغر "تويتر" في تنمية مهارات التلخيص لدى طلاب المرحلة الجامعية ، وقد أجابت الدراسة الأسئلة التالية :
1-ما مهارات التلخيص المناسبة لطلاب المرحلة الجامعية ؟
2-ما مدى امتلاك طلاب كلية التربية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز لمهارات التلخيص المحددة ؟
2- ما أثر استخدام شبكة التدوين المصغر (تويتر) في تنمية مهارات التلخيص لدى طلاب كلية التربية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز ؟
طبقت الدراسة على مجموعتين: مجموعة تجريبية عدد أفرادها 25 طالبًا، وأخرى ضابطة بالعدد نفسه، اختيرت (العينة) بالطريقة القصدية (شعبتان يدرسهما الباحث) من مجتمع الدراسة الذي تكون من جميع طلاب التربية الخاصة (بنين) بجامعة الأمير سطام خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1437-1438 ه وعددهم ( 366 ) طالبًا.
ولتحقيق أهداف الدراسة أعدّ الباحث قائمة بأهم مهارات التخليص المناسبة لطلاب الجامعة وحكّمها ؛ للتأكد من مناسبتها لمجتمع الدراسة، كما أعدَّ الباحث اختبارًا لمهارات التلخيص وتأكد من صدقه وثباته ووضع معايير لتصحيح الاختبار وحكّمه .
وقد أسفرت عن النتائج التالية :
-وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0.005) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات التلخيص ككل لصالح المجموعة التجريبية
-وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.005) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في كل مهارة من مهارات التلخيص على حدة لصالح المجموعة التجريبية
وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث ببعض التوصيات، منها :
1.الاستفادة من قائمة مهارات التلخيص التي توصلت لها الدراسة في تصميم البرامج المتعلقة بالتلخيص، وفي تقويم وتطوير مقررات اللغة العربية.
2.الاستفادة من معايير تصحيح اختبار التلخيص في تصحيح اختبارات التلخيص .
3.استخدام شبكة التدوين المصغر "تويتر" في تدريس مهارات التلخيص .

الكلمات المفتاحية


مهارات التلخيص - شبكة التدوين المصغر - المرحلة الجامعية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.