درجة وعي طلبة كلية العلوم التربوية بدلالات مفهوم الوقت في الإسلام وعلاقة ذلك بدافعيتهم للإنجاز الأكاديمي في عصر التقنية

رائد فخري أبولطيفة, أحمد صالح بني مرعي

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى درجة وعي طلبة كلية العلوم التربوية بدلالات مفهوم الوقت في الإسلام وعلاقة ذلك بدافعيتهم للإنجاز الأكاديمي في عصر التقنية، تكونت عينة الدراسة من (200) طالباً وطالبة بواقع (40) طالباً و(160) طالبة، تم اختيارهم عشوائياً من المسجلين في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2017/ 2018م)، استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي ، ولجمع بيانات الدراسة قام الباحثان ببناء أداتي الدراسة وهما عبارة عن استبانتين الأولى مكونة من (11) فقرة تقيس درجة وعي طلبة كلية العلوم التربوية بدلالات مفهوم الوقت في الاسلام والثانية مكونة من (27) فقرة تقيس درجة دافعية الطلبة للإنجاز الأكاديمي، حيث تم التأكد من صدقهما وثباتهما. وقد أشارت النتائج إلى أن درجة وعي طلبة كلية العلوم التربوية بدلالات مفهوم الوقت في الاسلام كانت مرتفعة، كما أظهرت نتائج الدراسة بأن هناك علاقة ايجابية بين وعي الطلبة بدلالات مفهوم الوقت في الاسلام وبين دافعيتهم للإنجاز الأكاديمي.
وبناءً على تلك النتائج أوصت الدراسة بضرورة عقد برنامج تدريبي للطلبة الجدد في الجامعة لبيان أهمية الوقت وكيفية تنظيم وقت الدراسة وكيفية قضاء وقت الفراغ لديهم وتوجيه أعضاء الهيئة التدريسية طلبتهم إلى سبل الإستثمار الأمثل لأوقاتهم بما يعود عليهم برفع دافعيتهم للانجاز الأكاديمي.

الكلمات المفتاحية


الوعي، الوقت، الاسلام، الدافعية، الإنجاز الأكاديمي، عصر التقنية، التربية الاسلامية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.