واقع المكون النفس اجتماعي للبيئة الصفية في جامعة الطائف من وجهة نظر الطلاب وعلاقته ببعض المتغيرات

طارق عبدالكريم الورثان

الملخص


هدفت الدراسة لمعرفة واقع المكون النفس الاجتماعي للبيئة الصفية من وجهة نظر طلاب جامعة الطائف. كما هدفت للكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية (٠,٠٥α. ≤) بين أبعاد مكون النفس اجتماعي للبيئة الصفية، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية(٠,٠٥α. ≤)بين متوسطات تقديرات الطلاب لواقع البيئة الصفية تعزى إلى المتغيرات التالية: معدل الطالب التراكمي، الكلية، المستوى الأكاديمي. وقد استخدم المنهج الوصفي المسحي لإجراء هذا الدراسة، وتحدد مجتمعها بجميع الطلاب المنتظمين في جامعة الطائف للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي ٢٠١٧-٢٠١٨م. وبلغت عينة الدراسة (400) طالباً تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة. واستخدم مقياس "ماذا يحدث داخل الصف"(Fraser, 1998) لتحقيق أهداف الدراسة.
وقد بينت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لمجالات المكون النفس اجتماعي للبيئة الصفية في جامعة الطائف كانت بدرجة متوسطة. وجاء ترتيب تلك المجالات كالتالي: مجال الإنصاف، مجال العلاقة مع الطلاب، مجال التعاون مع الطلاب، مجال دعم المعلم للطالب، مجال الارتباط الشخصي، وأخيراً الانهماك الدراسي. واتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أبعاد المكون النفس الاجتماعي للبيئة الصفية من وجهة نظر طلاب جامعة الطائف. وبينت النتائج عدم وجود فروق في تقديرات طلاب الجامعة لواقع المكون النفس اجتماعي للبيئة الصفية تُعزى لمتغير (معدل الطالب التراكمي، والمستوى الأكاديمي)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الكلية، وجاءت الفروق لصالح كلية التربية وكلية العلوم.

الكلمات المفتاحية


البيئة الصفية، البيئة النفس اجتماعية، جامعة الطائف

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.