أثر التدريبات التفاعلية بالمختبر الجاف في اكتساب المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى طالبات الصف التاسع في فلسطين في ضوء أنماط تفكيرهن

اريج سليمان عمر المحتسب, عدنان سالم الدولات

الملخص


هدفت الدِّراسة إلى تعرف أثر التدريبات التفاعلية بالمختبر الجاف في اكتساب المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى طالبات الصف التاسع في فلسطين في ضوء أنماط تفكيرهن. اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين تجريبية درست وفق طريقة التدريبات التفاعلية بالمختبر الجاف؛ بينما درست المجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية. وبلغ عدد الطلاب (68) طالبة موزعات بواقع (34) طالبة للمجموعة التجريبية و(34) طالبة للمجموعة الضابطة، وتم اختيار مدرسة بركات الأساسية بمدينة الخليل بفلسطين بطريقة قصدية لإبداء إدارة المدارس الاستعداد اللازم لتطبيق الدراسة وتقديم المساعدة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار للمفاهيم العلمية ومقياس أنماط التفكير. وقد أظهرت نتائج الدراسة الآتي: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط علامات المجموعتين التجريبية التي درست باستخدام طريقة التدريبات التفاعلية بالمختبر الجاف وعلامات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية على اختبار المفاهيم العلمية ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدِّراسة من نتائج قدم الباحثان مجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية


تدريبات تفاعلية، مختبر جاف، مفاهيم علمية، نمط تفكير.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.