أثر استراتيجيات التعلم التعاوني في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي لمادة الكيمياء في الأردن
الملخص
الملخص : هدفت هذه الدراسة الى استقصاء أثر استراتيجيات التعلم التعاوني (ستاد، وجيكسو، والتكاملية) فى تحصيل طلبة الصف الاول الثانوي العلمي (الحادي عشر) في الأردن، لذا سعت للإجابة عن السؤال: هل يختلف أثر الاستراتيجية التكاملية في تحصيل الطلبة عن باقي استراتيجيات التعلم التعاوني؟ تكونت عينة البحث من 122 طالبة في أربع شعب في الصف الأول الثانوي (الحادي عشر) في إحدى مدارس تربية إربد الأولى، تم توزيعهن عشوائيا على استراتيجيات التدريس الأربع: التقليدية، ستاد، جيكسو، التكاملية. واستخدم الباحثان اختبارا تحصيليا تكون من عشرين فقرة بمعامل كرونباخ الفا 0.82 طبق في نهاية تدريس الاستراتيجيات لوحدتين في كيمياء المستوى الأول وعنوانهما الروابط الكيميائية وأشكال الجزيئات، والقوى المتبادلة بين الجزيئات وحالات المادة. وقد أظهرت نتائج الدراسة تفوق استراتيجيات التعلم التعاونية الثلاث على الاستراتيجية التقليدية، وعند مقارنة استراتيجيات التعلم التعاوني بعضهم بعضا كان ترتيبها تنازليا: الاستراتيجية التكاملية، الجيكسو، ستاد. ويوصي الباحثان بزيادة الاهتمام بالاستراتيجيات التعاونية والتنويع في استخدامها وعدم اقتصار التدريس على واحدة وطرائق تنظيمها وترتيبها، وإجراء مزيد من الدراسات حول استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني المختلفة في التدريس وتطبيقها على المباحث الأخرى وإجراء مقارنات بينها.