فاعلية برنامج تعليمي قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب كويست في تنمية التفكير العلمي في مادة العلوم لدى طلاب الصف الثالث المتوسط في السعودية
الملخص
هدفت هذا البحث للتعرف على أثر برنامج تعليمي قائم على الرحلات المعرفية عبر Web Quest في تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الثالث المتوسط في السعودية، واعتمد الباحث المنهج شبه التجريبي، حيث تم اختيار عينة قصدية من طلاب الصف الثالث المتوسط، وتم توزيع الشعب الطلاب عشوائيا الى مجموعتين تجريبية وضابطة ، وبعد إجراء التحليل الاحصائي من خلال استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لعلامات مجموعتي الدراسة على مقياس حل المشكلات في القياسين القبلي والبعدي وفقاً لمتغير طريقة التدريس (الاعتيادية, البرنامج التعليمي)، كما تم استخدام تحليل التباين الأحادي المصاحب (One Way ANOCOVA)، تبين أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤0.05) للبرنامج التعليمي القائم على الرحلات المعرفية عبر Web Quest في تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الثالث المتوسط في السعودية.
الكلمات المفتاحية
برنامج تعليمي، الرحلات المعرفية عبر Web Quest، ، مهارات التفكير العلمية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.