درجة تطبيق الأنظمة والتعليمات المتعلقة بالعنف الجامعي في الجامعات الأردنية الحكومية من وجهة نظر الطلبة

ابراهيم علي طلافحة, أسامه عادل حسونة

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق الأنظمة والتعليمات المتعلقة بالعنف الجامعي في الجامعات الأردنية الحكومية من وجهة نظر الطلبة، ولتحقيق هذا الهدف تم طرح الأسئلة التالية: 1. ما درجة تطبيق الأنظمة والتعليمات المتعلقة بالعنف الجامعي في الجامعات الأردنية الحكومية من وجهة نظر الطلبة؟ 2. هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ? ?) في استجابة أفراد عينة الدراسة حول درجة تطبيق الأنظمة والتعليمات المتعلقة بالعنف الجامعي في الجامعات الأردنية الحكومية تعزى للمتغيرات (الجنس، الموقع الجغرافي، مستوى التحصيل، جهة الإنفاق، التخصص) من وجهة نظر طلبة الجامعات أنفسهم؟ تكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة في جامعة اليرموك والجامعة الأردنية والجامعة الهاشمية؛ وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية وقد تم تصميم استبانه لجمع المعلومات المتعلقة بمتغيرات الدراسة المختلفة، وتكونت عينة الدراسة من(757) طالباً وطالبة، والتي تم معاينتها في العام الجامعي 2013/2014م. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق الأنظمة والتعليمات المتعلقة بالعنف الجامعي في الجامعات الأردنية الحكومية من وجهة نظر الطلبة كانت متوسطة بشكل عام، ولكل مجال من مجالات الأداة. وبعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس، وجهة الإنفاق، والموقع الجغرافي. كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر التخصص، ومستوى التحصيل. الكلمات المفتاحية: العنف، الإدارة، الإدارة الجامعية، درجة تطبيق.

النص الكامل:

PDF