نموذج سببي للعلاقة بين كل من التوافق الجامعي وجودة الحياة والتحصيل الدراسي لدى الطلبة العرب في جامعات الداخل في فلسطين
الملخص
هدفت الدراسة الحالية للكشف عن العلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة لجودة الحياة في التحصيل الدراسي من خلال التوافق الأكاديمي لدى عينة مكونة من (494) من الطلبة العرب في جامعات الداخل في فلسطين. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطوير مقياس لجودة الحياة تكون بصورته النهائية من (27) فقرة موزعة إلى (5) مجالات، هي: جودة الصحة العامة، وجودة الحياة الاسرية والاجتماعية، وجودة العواطف، وجودة الصحة النفسية، وإدارة الوقت وإشغاله، وكذلك مقياس التوافق الأكاديمي الذي تكون بصورته النهائية من (22) فقرة موزعة على (3) مجالات، هي: التوافق الأكاديمي، والتوافق العاطفي الشخصي، والالتزام بتحقيق الأهداف. في حين تم قياس التحصيل الدراسي من خلال المعدل التراكمي للطالب. ولتحقيق أهداف الدراسة المنهج الوصفي الاسترجاعي؛ حيث أظهرت نتائج تحليل المسار أن جودة الحياة العاطفية للطالب تزيد من توافقه العاطفي والشخصي، وأنها كذلك تزيد من التزامه بتحقيق أهدافه من دراسته الجامعية، وإن إدارة الطالب لوقته وحسن إشغاله يزيد من توافق الطالب من الناحية الأكاديمية، وكذلك يؤثر ايجاباً في تحصيله الأكاديمي، وأن التزام الطالب بتحقيق أهدافه من دراسته الجامعية يزيد بشكل مباشر من الناحيتين العاطفية والشخصية وكذلك الأكاديمية، كما يزيد من التحصيل الأكاديمي للطالب، وأخيراً، يلاحظ أن توافق الطالب من الناحية العاطفية والشخصية يزيد من توافقه من الناحية الأكاديمية، ويقلل من تحصيله الدراسي. وفي ضوء هذه النتائج تم الخروج بعدد من التوصيات من أبرزها: ضرورة الاهتمام بجميع جوانب التوافق الجامعي للطالب، وضرورة العمل على توفير السبل المختلفة التي تساعد في شعور الطالب بجودة الحياة من جميع الجوانب.
الكلمات المفتاحية
التوافق الجامعي، جودة الحياة، التحصيل الدراسي، تحليل المسار.
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.