دور أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية في تعزيز مفهوم الذات المؤمنة لدى طلبتهم في ضوء السنة النبوية المطهرّة

محمود خليل أبو دف

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى تحديد مفهوم الذات المؤمنة كما جاءت في السنة النبوية، والتعرف إلى درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية لدورهم في تعزيزه، والكشف عن دلالة الفروق في تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارستهم لهذا الدور تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس، التخصص، المعدل التراكمي). استخدم الباحث (المنهج الوصفي) بشقيه : الكيفي والكمي، وكما استخدم استبانة طبّقها على عينة قوامها (190) طالباً وطالبة من المستوى الرابع. أظهرت الدراسة مستوًى جيداً من ممارسة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية لدورهم في تعزيز مفهوم الذات المؤمنة لدى طلبتهم، كما كشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد العينة لتلك الممارسات، تبعاً لمتغيري التخصص لصالح طلبة أصول الدين، وتبعاً لمتغير المعدل التراكمي لصالح الطلبة الحاصلين على معدل أقل من 80%. وأوصت الدراسة أعضاء الهيئة التدريسية بتطوير دورهم في مجال تعزيز الذات المؤمنة لدى طلبتهم في ضوء السنة النبوية من خلال استخدام أساليب عملية إبداعية.

النص الكامل:

PDF