أثر استراتيجية النمذجة المعرفية في تحسين التحصيل والتفكير التأملي في مادة الفقه لدى طلبة الصف الثاني المتوسط في السعودية

تركي نجا الحربي, حامد عبد الله طلافحة

الملخص


هدفت الدِّراسة إلى تعرف أثر استراتيجية النمذجة المعرفية في تحسين التحصيل والتفكير التأملي في مادة الفقه لدى طلبة الصف الثاني المتوسط في السعودية. اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين تجريبية درست وفق استراتيجية النمذجة المعرفية، بينما درست المجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية. وبلغ عدد طلبة (43) طالباً موزعين بواقع (21) طالباً للمجموعة التجريبية و(22) طالباً للمجموعة الضابطة، وتم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الثاني للعام 2017/2018، وتم اختيار مدرسة القريات المتوسطة بطريقة قصدية لإبداء إدارة المدرسة الاستعداد اللازم لتطبيق الدراسة وتقديم المساعدة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير اختبار للتحصيل ومقياس للتفكير التأملي. وقد أظهرت نتائج الدراسة الآتي: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة ( =0.05) بين متوسط علامات المجموعتين التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية النمذجة المعرفية وعلامات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية على الاختبار التحصيلي ومقياس التفكير التأملي ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدِّراسة من نتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية


النمذجة المعرفية، التحصيل، التفكير التأملي، مادة الفقه، الصف الثاني المتوسط، السعودية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.