الصعوبات التي تواجه الطالب المعلم وعلاقتها بالاتجاه نحو برنامج التربية الرياضية بجامعة الأقصى بغزة

حاتم جبر أبو سالم

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة التعرف إلى الصعوبات التي تواجه الطالب المعلم وعلاقتها بالاتجاه نحو برنامج التربية الرياضية بجامعة الأقصى بغزة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أدوات الدراسة في استبانة الصعوبات التي تواجه طلبة كلية التربية الرياضية، واستبانة اتجاهات الطلبة نحو برنامج التربية الرياضية، وتكونت العينة من (88) طالب وطالبة. وقد توصلت الدراسة إلى أن الوزن النسبي لمستوى الصعوبات التي تواجه طلبة كلية التربية الرياضية بجامعة الأقصى جاءت (74.4%).وكذلك أسفرت النتائج عن أن الصعوبات المتعلقة بالتربية العملية قد حازت أعلى المراتب بوزن نسبي (78.8%)، يليها الصعوبات المتعلقة بالمساقات الدراسية بوزن نسبي (77.2%)، ثم الصعوبات المتعلقة بالأجهزة والمرافق الرياضية بوزن نسبي (75.6%)، وأخيراً الصعوبات المتعلقة بأعضاء الهيئة التدريسية بوزن نسبي (64.9%). وأيضا أسفرت النتائج عن أن الوزن النسبي لمستوى اتجاهات طلبة التربية الرياضية نحو برنامج التربية الرياضية لدى أفراد العينة يقع عند (71.2%)، حيث كان الاتجاه نحو تعلم وتعليم التربية الرياضية بوزن نسبي (73.3%)، وكان الاتجاه نحو علاقة التربية الرياضية بالصحة والرياضة بوزن نسبي (69.8%) وكان الاتجاه نحو التدريبات الرياضية بوزن نسبي (64.3%) ولوحظ وجود فروق في الصعوبات المتعلقة بالأجهزة والمرافق الرياضية، والصعوبات المتعلقة بالتربية العملية، والدرجة الكلية لاستبانة الصعوبات تبعاً للجنس، وقد كانت الفروق لصالح الإناث من أفراد العينة. الكلمات المفتاحية: الصعوبات، الطالب المعلم، التربية الرياضية.

النص الكامل:

PDF