درجة تطبيق معلمي غرف المصادر في الأردن لاستراتيجيات تدريس القراءة المسندة بنتائج البحث العلمي واتجاهاتهم نحو الممارسات المسندة إلى الأدلة العلمية
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة تطبيق معلمي غرف المصادر في الأردن لاستراتيجيات تدريس القراءة المسندة بنتائج البحث العلمي، والتعرف على اتجاهاتهم نحو البحث العلمي وممارساته المختلفة باختلاف مؤهلاتهم العلمية والتدريبية وعدد سنوات الخدمة. وكان منهج الدراسة المستخدم هو المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد إستبيانين، هدف الإستبيان الأول إلى قياس درجة تطبيق المعلمين لاستراتيجيات تدريس القراءة. أما الإستبيان الثاني هدف إلى قياس اتجاهات المعلمين نحو البحث العلمي. وتكونت عينة الدراسة من (260) معلماً ومعلمةً من معلمي ومعلمات غرف المصادر. وأشارت نتائج الدراسة إلى أنّ درجة تطبيق معلمي غرف المصادر لاستراتيجيات القراءة كانت مرتفعة. أما بالنسبة لاتجاهاتهم نحو البحث العلمي وممارساته فكانت سلبية. كما أشارت النتائج إلى أن درجة تطبيق المعلمين لاستراتيجيات القراءة المسندة على الأدلة العلمية واتجاهاتهم نحو البحث العلمي تختلف باختلاف مؤهلاتهم العلمية، وخضوعهم لأي شكل من أشكال التدريب. ومن جانب آخر فإن درجة التطبيق لا تختلف مع درجة الاتجاهات باختلاف عدد سنوات الخدمة. وأوصت الدراسة بإجراء دراسات مشابهة ضمن متغيرات أخرى كالمنطقة الجغرافية للمعلم.
الكلمات المفتاحية
صعوبات التعلم، معلمي غرف المصادر، إستراتيجيات تدريس القراءة المسندة لنتائج البحث العلمي، الاتجاهات نحو الممارسات المسندة إلى الأدلة العلمية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.