تقييم تدريس معلمي مادة مهارات الحاسوب للصف الأول الثانوي في مدارس قصبة السلط في ضوء معايير التدريس الفعال
الملخص
هدفت هذة الدراسة إلى تقييم تدريس معلمي مهارات الحاسوب للصف الأول الثانوي في المدارس الحكومية بقصبة السلط بالأردن في ضوء معايير التدريس الفعال، وتكون مجتمع الدراسة من جميع المدارس الثانوية في قصبة السلط والبالغ عددها (39) مدرسة منها (19) مدرسة ذكور، و(20) مدرسة إناث، حيث تكونت عينة الدراسة من (20) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية (10) ذكور، و(10) إناث . تم استخدام أداة (بطاقة ملاحظة)، وقد تم التأكد من صدقها وثباتها، وقد احتوت البطاقة على (53) معياراً موزعة على ثلاثة مجالات رئيسة (التخطيط، والتنفيذ، والتقويم) ، وأشارت نتائج الدراسة الى أن المستوى العام لتدريس معلمي مادة مهارات الحاسوب للصف الأول الثانوي في مدارس قصبة السلط كان متوسطاً بشكل عام، وكان مرتفعاً في مجال التخطيط، ومتوسطاً في مجالي التنفيذ والتقويم. كما تبين وجود فروق ذات دالة إحصائية في تقييم تدريس معلمي مادة مهارات الحاسوب على مجال التخطيط تبعاً لمتغير (الجنس)، وجاءت الفروق لصالح الإناث، ولم تكن هناك فروق في مجالي التنفيذ والتقويم.
الكلمات المفتاحية
التقييم، التدريس الفعال ومعاييره
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.