الذكاء الوجودي وعلاقته بمتغيري الجنس والمستوى الدراسي: دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية التربية بجامعة اليرموك بالأردن

آمال أحمد الزعبي, فيصل خليل الربيع, عبد الناصر ذياب الجراح

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الذكاء الوجودي لدى طلبة كلية التربية في جامعة اليرموك، وإذا ما كان هذا المستوى يختلف باختلاف جنس الطالب ومستواه الدراسي أو التفاعل بينهما. تكونت عينة الدراسة من (267) طالبًا وطالبة من طلبة البكالوريوس في كلية التربية في جامعة اليرموك، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الذكاء الوجودي لدى طلبة كلية التربية في جامعة اليرموك كان متوسطًا، كما وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (. 05=?) لأثر الجنس في مستوى الذكاء الوجودي ولصالح الإناث، وفروق دالة إحصائيا في مستوى الذكاء الوجودي تعزى لمتغير مستوى الطالب الدراسي، لكن لم تكن هناك فروق دالة إحصائيًا لأثر التفاعل بين جنس الطالب ومستواه الدراسي. الكلمات المفتاحية: الذكاء الوجودي، النوع الاجتماعي، المستوى الدراسي.

النص الكامل:

PDF