مستوى قلق الاختبار لدى طلبة المدارس الثانوية في تعليم مدينة نجران وسبل التغلب عليه
الملخص
هدفت الدراسة للتعرف على مستوى قلق الاختبار لدى طلبة المدارس الثانوية في تعليم مدينة نجران وسبل التغلب عليه، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق مقياس القلق مكونة من (36) فقرة على عينة الدراسة المكونة من (600) طالب وطالبة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من تعليم مدينة نجران من (32) مدرسة للذكور، و(36) مدرسة للإناث؛ بحيث تشمل الطلاب والطالبات، في الفصل الدراسي الثاني 2017/2018م.
وقد كشفت النتائج أنَّ الدرجة الكلية لمتوسطات مستوى قلق الاختبار لدى طلبة المدارس الثانوية بمدينة نجران من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، حصلت على (3.14)، وبلغ الوزن النسبي لمستوى القلق (62.96%)، بدرجة متوسطة.
وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05α≤) في مستوى قلق الاختبار تعزى لمتغير الصف الدراسي لصالح طلبة الصف الثالث الثانوي، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الذكور والاناث في قلق الاختبار لصالح الإناث، أي أن مستوى قلق الاناث في الاختبار مرتفع. وقدمت الدراسة عدد من التوصيات والمقترحات للتغلب على قلق الاختبار.
وقد كشفت النتائج أنَّ الدرجة الكلية لمتوسطات مستوى قلق الاختبار لدى طلبة المدارس الثانوية بمدينة نجران من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، حصلت على (3.14)، وبلغ الوزن النسبي لمستوى القلق (62.96%)، بدرجة متوسطة.
وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05α≤) في مستوى قلق الاختبار تعزى لمتغير الصف الدراسي لصالح طلبة الصف الثالث الثانوي، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الذكور والاناث في قلق الاختبار لصالح الإناث، أي أن مستوى قلق الاناث في الاختبار مرتفع. وقدمت الدراسة عدد من التوصيات والمقترحات للتغلب على قلق الاختبار.
الكلمات المفتاحية
قلق الاختبار، الطلبة، المدارس الثانوية، تعليم مدينة نجران.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.