تقييم مستوى شدة الاضطراب لدى أطفال طيف التوحد وفقا لمستويات الحاجة إلى الدعم في الأردن

ضياء الدين سالم بخيت, منى صبحي الحديدي

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تقييم مستوى شدة الاضطراب لدى أطفال طيف التوحد وفق مستوى الحاجة إلى الدعم في الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء مقياس لبعدي التواصل والتفاعل الاجتماعي والسلوكيات المقيدة والتكرارية المكون من (49) فقرة، وقد تم التحقق من دلالات الصدق والثبات مناسبة له، وتكونت عينة الدراسة من (150) طالباً وطالبةً من ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة عمان. وأشارت نتائج الدراسة إلى أنّ هناك فروق في النسب المئوية في جميع المستويات في بعدي التواصل الاجتماعي والسلوكيات المقيدة والتكرارية، ولصالح المستوى الثالث. كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد التواصل الاجتماعي تبعاً لمتغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد السلوكيات المقيدة والتكرارية تبعاً لمتغير الجنس، ولصالح الذكور، وأظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الفئة العمرية في بعدي التواصل الاجتماعي والسلوكيات المقيدة والتكرارية، ولصالح الفئة العمرية 5 سنوات فأكثر.

الكلمات المفتاحية


مستوى شدة الاضطراب، أطفال طيف التوحد، مستويات الحاجة للدعم، الأردن.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.