دور الساعات المكتبية لعضو هيئة التدريس في تحقيق الاتصال الأكاديمي الفعال مع الطالبات في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

لولوة بنت حمد العليان

الملخص


هدفت الدراسة الى التعرف على دور الساعات المكتبية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في تحقيق الاتصال الأكاديمي الفعال من وجهة نظر الطالبات ومجالات استفادتهن منها ، وأسباب عدم استفادتهن منها ، ومقترحاتهن لتفعيل الساعات المكتبية لأعضاء هيئة التدريس. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي، وكانت أداة الدراسة المستخدمة هي الاستبانة التي طبقت على عينة من طالبات الجامعة بلغت (1045) طالبة من الكليات الإنسانية والعلمية والصحية في الجامعة . وبلغ المسترد من الاستبانات (710) فقط ، وتكونت الاستبانة من (50) عبارة موزعة على أربعة محاور هي: أهمية الساعات المكتبية ، ومجالات استفادة الطالبات منها ، وأسباب عدم استفادتهن منها ، ومقترحات الطالبات لتفعيل الساعات المكتبية . وقد أظهرت نتائج الدراسة أن موافقة الطالبات على محاور البحث على التوالي هي: محايد بنسبة (64.8%)، موافق بنسبة (72.4%) ، محايد بنسبة (62.8%) ، موافق بنسبة (74.8% )، ومن أهم توصيات الدراسة (وضع نظام موحد في الجامعة لعدد الساعات المكتبية في جميع الأقسام التعليمية) و (وضع آليات محددة للتأكيد على التزام اعضاء هيئة التدريس بساعاتهن المكتبية) و (اعتماد ساعات التواصل الالكتروني بين الأستاذة والطالبات كساعات مكتبية لعضو هيئة التدريس)

الكلمات المفتاحية


أستاذ الجامعة، الاتصال الفعال، الاتصال الأكاديمي ، الساعات المكتبية، المشكلات الأكاديمية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.