درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لدورهم في تعزيز التربية الجهادية لدى طلبتهم في محافظات غزة في ضوء بعض المتغيرات وسبل تطويرها

سليمان حسين المزين, عدنان حمدان أبو جبر

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لدورهم في تعزيز التربية الجهادية لدى طلبتهم في محافظات غزة في ضوء بعض المتغيرات وسبل تطويرها، ولتحقيق ذلك تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (153) طالباً وطالبة من طلبة الثانوية العامة في محافظات غزة، وتمثلت أداة الدراسة في الاستبانة، وأظهرت النتائج أن دور المعلمين في تعزيز التربية الجهادية جاء بدرجة متوسطة بوزن نسبي(63.45%)، وأظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة تعزى لمتغير (الجنس، التخصص)، وأظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير المنطقة التعليمية، وفي ضوء النتائج قدّمت الدراسة رؤية مقترحة لتنمية درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لدورهم في تعزيز التربية الجهادية في محافظات غزة. الكلمات المفتاحية: درجة ممارسة، معلمي المرحلة الثانوية، التربية الجهادية، محافظات غزة.

النص الكامل:

PDF