الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى عينة من الطلبة المتفوقين وغير المتفوقين

محمد مفضي الدرابكة

الملخص


هدفت الدراسة الحالية الكشف عن مستوى الذكاء الانفعالي لدى عينة من الطلبة المتفوقين وغير المتفوقين في مدارس محافظة الكرك/الاردن، وعلاقته بالتحصيل الدراسي، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام مقياس بار- أون (Bar- ON) للذكاء الانفعالي، وتم ايجاد دلالات الصدق والثبات لهذا المقياس، وتكونت عينة الدراسة من (100) طالب، منهم (50) طالباً متفوقاً تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة من مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز، و(50) طالب غير متفوق تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية من مدرسة الأمير حسن الثانوية والمسجلين جميعهم خلال العام الدراسي 2017/2018، ولأغراض الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وبعد تحليل البيانات المتجمعة لدى الباحث توصلت الدراسة الى نتائج تفيد بأن مستوى الذكاء الانفعالي الكلي وأبعاده لدى الطلبة المتفوقين وغير المتفوقين جاء مرتفعاً، باستثناء بعد المزاج العام جاء متوسطاً للطلبة غير المتفوقين، كما أشارت نتائج الدراسة الى عدم وجود علاقة ارتباطية في مستوى الذكاء الانفعالي والتحصيل الدراسي لدى الطلبة المتفوقين وغير المتفوقين، وفي ضوء النتائج المذكورة تم اقتراح عددا من التوصيات.

الكلمات المفتاحية


الذكاء الانفعالي، الطلبة المتفوقين، الطلبة غير المتفوقين، التحصيل الدراسي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.