مفاهيم الصحة الأسرية في كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن

نايل محمد الحجايا, خولة خالد المسيعديين

الملخص


هدفت الدراسة إلى استقصاء مفاهيم الصحة الأسرية في كتب اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي العليا في الأردن، والبالغ عددها (14) كتاباً للفصلين الدراسيين الأول والثاني. حيث تم استخدام المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى. حيث قام الباحثان بإعداد قائمة لمفاهيم الصحة الأسرية الواجب تضمينها في كتب العينة، واعتمدت كأداة لتحليل كتب العينة. وقد تضمنت الأداة (37) مفهوماً فرعياً توزعت على سبعة مجالات رئيسة. وخلصت الدراسة إلى أن مجموع التكرارات الكلي لمفاهيم الصحة الأسرية في كتب العينة (3295) تكراراً، كان أكثرها تكراراً في كتب اللغة العربية للصف التاسع الأساسي حيث بلغت التكرارات (1201) تكراراً وبنسبة مئوية بلغت (36%)، يليه كتب الصف العاشر الأساسي حيث بلغت (998) تكراراً وبنسبة (30%)، ثم كتب الصف الثامن الأساسي حيث بلغت (614) تكراراً وبنسبة (19%)، بينما كان أقلها تكراراً في كتاب الصف السابع الأساسي حيث بلغت (482) تكراراً وبنسبة (15%). وأوصت الدراسة على: التركيز على مفاهيم الصحة الأسرية التي لم تحظ بالتكرارات الكافية في كتب اللغة العربية في الصفوف المختلفة، مثل: الصحة الإنجابية، والنظافة الشخصية، والصحة الجنسية.

الكلمات المفتاحية


مفاهيم الصحة الأسرية، كتب اللغة العربية، مرحلة التعليم الأساسي العليا

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.