درجة ممارسة معلمي مدارس الثانوية الخاصة لأساليب التعزيز والتشويق كما جاءت في السُنَة النبوية المطهّرة

محمود خليل أبو دف

الملخص


الملخص : استهدفت الدراسة الكشف عن أساليب التعزيز والتشويق كما جاءت في السنة النبوية المطهرة، وتحديد درجة ممارسة معلمي المدارس الثانوية الخاصة بمدينة غزة لتلك الأساليب – ليس فقط في مجال التعليم، وإنما كذلك في مجال ترسيخ الاتجاهات السلوكية الإيجابية في الجوانب الأخلاقية والاجتماعية والثقافية، ومن ثم الكشف عن دلالات الفروق في تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة المعلمين لها تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس، التخصص، عدد الدورات) وقد استخدم الباحث في دراسته منهجين : المنهج الاستنباطي للإجابة عن السؤال الأول والمنهج الوصفي للإجابة عن السؤالين الثاني والثالث، وكشفت الدراسة عن استخدام الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من أساليب التعزيز والتشويق، وقد اتَسمت تلك الأساليب بالتنوع والشمول، وأظهرت الدراسة أن معلمي المدارس الثانوية الخاصة يستخدمون تلك الأساليب بدرجة عالية وبنسبة (77.60%) دون وجود فروق في درجة ممارستهم لصالح الجنس أو التخصص، بينما وجدت هناك فروق في مجال أساليب التعزيز تبعاً لمتغير عدد الدورات لصالح الحاصلين على الدورات من بين 2 – 4. وأوصت الدراسة المعلمين باستخدام أساليب التعزيز والتشويق في مجال التعليم وفي مجال ترسيخ الاتجاهات السلوكية الإيجابية. الكلمات المفتاحية: التعزيز، التشويق، السنة النبوية.

النص الكامل:

PDF