أثر استخدام استراتيجية (K.W.L.H) في تحصيل طلاب كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في مقرر مناهج المحدثين بجامعة القصيم واتجاهاتهم نحوها

علي محمد ربابعة

الملخص


دفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر استراتيجية (K.W.L.H) والطريقة الاعتيادية في التحصيل في السنة النبوية لدى طلاب كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم واتجاهاتهم نحوها ، ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة للإجابة عن السؤالين الآتيين:
1. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (α ≤ 0. 05) في تحصيل طلاب كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ، في مبحث مناهج المحدثين ، تعزى إلى استراتيجية التدريس؟
2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (α ≤ 0. 05) في تحصيل طلاب كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ، في مبحث مناهج المحدثين ، تعزى إلى اتجاهات الطلاب؟
وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ، وتكون أفراد الدراسة من (54) طالبًا ، يمثلون طلاب السنة الثانية من طلاب كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم للفصل الدراسي الأول للعام (2016) ، موزعين على مجموعتين: الأولى تعلمت بطريقة (K.W.L.H) ، وتكونت من شعبة ذكور أفرادها (28) طالبا ، والثانية تعلمت بالطريقة الاعتيادية وتكونت من شعبة ذكور أفرادها (26) طالبا ، وتمثلت أدوات الدراسة في الاختبار التحصيلي ، ومقياس الاتجاهات الذي قام الباحث بإعدادهما ، بعد التأكد من صدقهما وثباتهما .
وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0. 05) بين المجموعتين التجريبيتين ، والمجموعة الضابطة ، تعزى إلى استراتيجية التدريس القائم على التدريس بالتعلم باستراتيجية (K.W.L.H) ، لصالح المجموعة التجريبية.
كما وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0. 05) بين المجموعتين التجريبية والمجموعة الضابطة ، تعزى إلى التدريس باستخدام استراتيجية (K.W.L.H) ، وتعزى النتيجة في اتجاهات الطلاب لصالح المجموعات التي تعلمت باستخدام استراتيجية (K.W.L.H) ، وقد أوصت الدراسة بتوظيف استراتيجية التدريس (K.W.L.H) ، في تدريس مناهج المحدثين ومقررات السنة الأخرى ، وعقد دورات تدريبية ، وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس حول كيفية استخدامها في التدريس.

الكلمات المفتاحية


استراتيجية K.W.L.H، التحصيل ، الاتجاهات ، مناهج المحدثين

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.