دور التطور التكنولوجي على فاعلية الإدارة التربوية من وجهة نظر المشرفين التربويين
الملخص
هدفت الدراسة إلى البحث في دور التطور التكنولوجي في فاعلية الإدارة التربوية، وذلك من خلال استقصاء آراء المشرفين التربويين التابعين لمديرية تربية عمان الأولى. ولغرض تحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد استبانة وتوزيعها على أفراد عينة الدراسة والبالغ عددهم (66) مشرفاً، كما تم استخدام التحليل الوصفي ممثلاً بالتكرارات والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والأهمية النسبية لتحليل بيانات الدراسة، واستخدام اختبار (ت) للعينة الواحدة لاختبار فرضيات الدراسة والإجابة عن أسئلتها.
وتوصلت الدراسة إلى وجود دور للتطور التكنولوجي في فاعلية الإدارة التربوية من حيث تعزيز ارتباط المؤسسة التعليمية بالمجتمع، وتهيئة المناخ المناسب للتعاون والعمل المشترك بين المشرفين التربويين، وتوفير الوسائل والمواد التعليمية اللازمة للعمليات التدريسية، والتحصيل العلمي للطلاب، وكفاءات ومهارات المدرسين، والمحافظة على التراث الثقافي للمجتمع، وإعداد جيل قادر على تلبية احتياجات ومتطلبات المجتمع. وأوصت الدراسة بضرورة توجيه المشرفين التربويين نحو الاطلاع على المعلومات العلمية والتربوية وبرامج التدريب التي تعرضها الوسائط والتقنيات التكنولوجية بغرض الاستفادة منها في تحديث معلوماتهم، والارتقاء بمستوى أدائهم، وعقد ورش عمل تهم الطلاب تتناول مناهج البحث العلمي وطرق التفكير العلمية باستخدام التكنولوجيا، وتشجيع المشرفين التربويين والمعنيين بالإدارة التربوية المؤسسات التعليمية نحو استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لتوعية وإرشاد الطلاب وتصحيح المفاهيم الخاطئة وتعزيز الجوانب والقيم الأخلاقية.
وتوصلت الدراسة إلى وجود دور للتطور التكنولوجي في فاعلية الإدارة التربوية من حيث تعزيز ارتباط المؤسسة التعليمية بالمجتمع، وتهيئة المناخ المناسب للتعاون والعمل المشترك بين المشرفين التربويين، وتوفير الوسائل والمواد التعليمية اللازمة للعمليات التدريسية، والتحصيل العلمي للطلاب، وكفاءات ومهارات المدرسين، والمحافظة على التراث الثقافي للمجتمع، وإعداد جيل قادر على تلبية احتياجات ومتطلبات المجتمع. وأوصت الدراسة بضرورة توجيه المشرفين التربويين نحو الاطلاع على المعلومات العلمية والتربوية وبرامج التدريب التي تعرضها الوسائط والتقنيات التكنولوجية بغرض الاستفادة منها في تحديث معلوماتهم، والارتقاء بمستوى أدائهم، وعقد ورش عمل تهم الطلاب تتناول مناهج البحث العلمي وطرق التفكير العلمية باستخدام التكنولوجيا، وتشجيع المشرفين التربويين والمعنيين بالإدارة التربوية المؤسسات التعليمية نحو استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لتوعية وإرشاد الطلاب وتصحيح المفاهيم الخاطئة وتعزيز الجوانب والقيم الأخلاقية.
الكلمات المفتاحية
الإدارة التربوية، فاعلية الإدارة التربوية، التطور التكنولوجي، المشرفين التربويين
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.