تقييم مستويات القلق لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في عينة أردنية
الملخص
الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مستويات القلق لذوي صعوبات التعلم في الصفوف الرابع، والخامس، والسادس الأساسي والملحقين بغرف المصادر، وتم تطبيق مقياس القلق المعد من قبل الباحثين حيث اسُتخرج له دلالات الصدق والثبات وتبين أنها مقبولة لأغراض الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من الطلبة الملحقين بغرف المصادر في مديرية التربية والتعليم لمنطقة اربد الأولى، وباستخدام التحليلات الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار (ت) وتحليل التباين الأحادي وشيفيه تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود درجة كبيرة من القلق لدى أفراد عينة الدراسة في المجال الأول (الضغوط الأسرية)، ودرجة متوسطة في المجالات: الثاني (قلق الوحدة) والثالث (القلق الاجتماعي) والرابع (رفض المدرسة). وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستويات القلق في مجالات (قلق الوحدة، والقلق الاجتماعي، ورفض المدرسة) تُعزى لمتغير الصف. ووجود فروق دالة إحصائيا في مستوى القلق في مجال الضغوط الأسرية تعزى لصالح الصف الرابع، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستويات القلق في المجالات الأربع (قلق الوحدة، القلق الاجتماعي، رفض المدرسة، الضغوط الأسرية) تُعزى لمتغير الجنس. كلمات مفتاحية: صعوبات التعلم، القلق، غرفة المصادر.