أثر نسب الفقد في بيانات الجذع المشترك في صورة الاختبار للمستويين المنخفض والمرتفع ضمن طريقة تعويض القيم المفقودة في تقديرات القدرة ومعالم الفقرات
الملخص
هدف البحث إلى كشف أثر نسب الفقد (5%، 15%، 30%) في بيانات الجذع المشترك للمستويين المنخفض والمرتفع لصورة الاختبار ضمن طريقة تعويض القيم المفقودة في تقديرات القدرة ومعالم الفقرات؛ حيث تم استخدام (WinGen 3) لتوليد استجابات (1000) فرد لعشرة مرَّات لكلا مستويي الاختبار المكونين من (80) فقرة اللذين يحتويان على (16) فقرة مشتركة وفق النموذج اللوجستي ثنائي المعلمة. وقد تم التحقق من افتراضي أحادية البعد والاستقلال الموضعي وثبات البيانات المُولَّدة. ولتأمين نسب الفقد في بيانات كل فقرة في الجذع المشترك؛ فقد استخدمت (Lava 1.6)، ثم تم تعويض القيم المفقودة وفق الطرق (ICC، MI، EM). وقد تم حساب الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية لتقدير قدرات الأفراد ولمعلمتي التمييز والصعوبة في صورة الاختبار للمستويين المنخفض والمرتفع، وتحليل التباين للقياسات المتكررة لها وفقًا لمتغير البحث للإجابة عن سؤالي الدراسة. وقد أظهر السؤال الأوَّل؛ وجود فروق بين الأوساط الحسابية لتقدير قدرات الأفراد في صورة الاختبار للمستويين المنخفض والمرتفع لحساب القدرة (الحقيقية، وقبل الفقد) على حساب القدرة في بقية مستويات متغير البحث، وأظهر السؤال الثاني؛ وجود فروق بين الأوساط الحسابية لتقدير معلمتي تمييز وصعوبة الفقرات في صورة الاختبار للمستويين المنخفض والمرتفع؛ لحساب معلمتي التمييز والصعوبة (الحقيقية، وقبل الفقد) على حساب معلمتي التمييز والصعوبة في بقية مستويات متغير البحث؛ وذلك عند مستوى الدلالة (α=0.05) لكلا السؤالين.
الكلمات المفتاحية
نسب الفقد، طرق تعويض الفقد، الجذع المشترك، معلمة القدرة، معلمتي صعوبة وتمييز الفقرات.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.