دور معلمي المدارس الأردنية في تنمية الهوية الثقافية لدى الطلبة من وجهة نظر أولياء الأمور

سامي عبد الرحمن العلوان, محمد سليم الزبون

الملخص


هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور معلمي المدارس الأردنية في تنمية الهوية الثقافية لدى الطلبة من وجهة نظر أولياء الأمور، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة بلغ عدد أفرادها(106) من أولياء الأمور في قصبة السلط للعام الدراسي 2017/2018. وتم التأكد من ثبات أداة الدراسة باستخدام طريقة الاتساق الداخلي كرونباخ ألفا (Cronbach alpha)، وتم الإجابة عن تساؤلات الدراسة من خلال استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وأظهرت النتائج:
- أن دور معلمي المدارس الأردنية في تنمية الهوية الثقافية لدى الطلبة جاء بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي بلغ (3.17).
- عدم وجود فروق ذات ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدور معلمي المدارس الأردنية في تنمية الهوية الثقافية لدى الطلبة تعزى لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي لأولياء الأمور.
وقد أوصت الدراسة في – ضوء النتائج – بعدة توصيات أهمها: التركيز على دور المعلمين في تنمية الهوية الثقافية؛ كونهم الموجهين والمؤثرين والقدوة الحسنة لطلابهم، وذلك من خلال التنويع في استراتيجيات التدريس القائمة على الحوار وإبداء الرأي بكل حرية.

الكلمات المفتاحية


الدور، المدارس الأردنية، أولياء الأمور، الهوية الثقافية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.