تطوير مقرر العلوم العامة وأثره في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات عمليات العلم لدى طالبات التربية الخاصة بجامعة الملك خالد
الملخص
هَدف البحث إلى تطوير مقرر العلوم العامة، وتعرف أثر تدريس إحدى وحدات التصور المقترح في اكتساب المفاهيم العلمية، وتنمية مهارات عمليات العلم الأساسية والتكاملية لدى طالبات التربية الخاصة بجامعة الملك خالد، وللتحقق من ذلك تم وضع تصور مقترح لمقرر العلوم العامة بناءً على المفاهيم العلمية ومهارات عمليات العلم الأساسية والتكاملية التي تم التوصل إليها نتيجة تحليل محتوى كتب العلوم بالمرحلة الابتدائية، ثم اختيرت إحدى وحدات التصور المقترح وهي(وحدة الأرض) وتم بناؤها وتدريسها للطالبات باستخدام أحد أنظمة التعلم الإلكتروني(البلاك بورد)، كما تم إعداد أداتين للقياس، هما: اختبار للمفاهيم العلمية المتضمنة في وحدة الأرض، ومقياس مهارات عمليات العلم الأساسية والتكاملية. وطُبقتا على عينة قوامها (35) طالبةً بكلية التربية قسم التربية الخاصة مسار صعوبات التعلم، في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (1439ه-2018م)، وتمت معالجة النتائج إحصائيًا باستخدام المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري واختبار(ت) ومؤشر "د" Cohen's d. وأظهرت نتائج البحث وجود أثرًا كبيرًا في اكتساب الطالبات (عينة البحث) المفاهيم العلمية، وتنمية مهارات عمليات العلم الأساسية والتكاملية، وفي ضوء هذه النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة، من أهمها إعادة النظر في برامج إعداد معلم التربية الخاصة وتطوير المقررات التخصصية.
الكلمات المفتاحية
تطوير -العلوم العامة -المفاهيم العلمية -مهارات عمليات العلم الأساسية والتكاملية -طالبات التربية الخاصة.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.