درجة فاعلية إدارة الصراع التنظيمي وعلاقته بالتمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة إربد من وجهة نظر المعلمين والمشرفين والمديرين أنفسهم
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة فاعلية إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة إربد وعلاقته بالتمكين الإداري لديهم من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين والمديرين أنفسهم. حيث استخدم الباحثان في هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي و الإرتباطي كونه المنهج الأكثر ملاءمة لمثل هذا النوع من الدراسات، حيث تم استخدام استبيانتين كأداتين لجمع البيانات للدراسة، اشتملت الألولى على مجالات درجة فاعلية إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة إربد، أما الثانية فاشتملت على مجالات التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية، وتكون مجتمع الدراسة من مديري المدارس الثانوية ومعلميها والمشرفين التربويين التابعين لمديريات التربية والتعليم في محافظة إربد، و البالغ عددهم (190) مدرسة ثانوية و (181) مشرفا تربوياً و(190) مديرا (5700) معلماً، كما اشتملت عينة الدراسة على (358) مستجيباً من المعلمين والمديرين والمشرفين في مديريه التربيه والتعليم في محافظة إربد بحيث يتم اختيار 5%من المعلمين و 15% من المشرفين والمديرين من فئات الدراسة من مديريات إربد الثمانية، مديرية قصبة إربد و لواء الكورة، وبني كنانة، والرمثا، وبني عبيد، والأغوار الشمالية، إربد الثالثة. وتوصلت الدراسة إلى وجود درجة كبيرة في درجة فاعلية إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة إربد، كذلك وجود درجة كبيرة في درجة التمكين لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة إربد من وجهة نظر المعلمين والمشرفين ومديري المدارس أنفسهم. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجة فاعلية إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس مع التمكين الإداري لديهم من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين والمديرين اأنفسهم. وفي ضوء نتائج الدراسة فقد أوصى الباحثان بزيادة الاتصال والتواصل بين العاملين داخل المدرسة، والتدريب المستمر لمدراء المدارس فيما يتعلق بإدارة الصراع التنظيمي في المدرسة
الكلمات المفتاحية
إدارة الصراع التنظيمي -التمكين الإداري-مديرو المدارس الثانويه.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.