درجة فاعلية الأنشطة اللاصفية في المدارس الثانوية في قصبة إربد وعلاقتها بتعزيز الانتماء الوطني لدى الطلاب من وجهة نظر معلمي المدارس

نهاية طلال يوسف, عدنان بدري الإبراهيم

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة فاعلية الأنشطة اللاصفية في المدارس الثانوية من وجهة نظر معلمي المدارس وعلاقتها بتعزيز الانتماء الوطني لدى الطلاب. واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (350) معلماً ومعلمة في المدارس الثانوية الحكومية التابعة لمديرية قصبة إربد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، واستخدمت الاستبانة أداة للدراسة، حيث تألفت من قسمين: الأول: لقياس درجة فاعلية الأنشطة اللاصفية في المدارس الثانوية الحكومية في قصبة اربد، وتكون من (26) فقرة ، والثاني: لقياس درجة الانتماء الوطني لدى طلاب المدارس الثانوية الحكومية في قصبة إربد، وتكون من (30) فقرة. أظهرت النتائج أن درجة فاعلية الأنشطة اللاصفية حسب نوع الأهداف جاء كالآتي: الأهداف الوجدانية ، ثم الأهداف المهارية ، ثم الأهداف المعرفية ، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة فاعلية الأنشطة اللاصفية تعزى لمتغيرات: الخدمة ، وحجم المدرسة، وعدم وجود فروق تعزى للجنس. وأنّ درجة الانتماء لدى الطلاب جاءت مرتفعة ، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحديد درجة الانتماء الوطني تعزى لمتغيرات: الجنس، وحجم المدرسة، وعدم وجود فروق تعزى للخبرة. و بينت الدراسة وجود علاقة ايجابية دالة إحصائيا بين درجة فاعلية الأنشطة اللاصفية ودرجة الانتماء الوطني لدى الطلاب في المدارس الثانوية.

الكلمات المفتاحية


الأنشطة اللاصفية، المدارس الثانوية، قصبة إربد، الانتماء الوطني.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.