درجة ممارسة استراتيجيات وأدوات التقويم الواقعي لدى معلمي العلوم في تربية لواء المزار الشمالي من وجهة نظرهم

شيرين يوسف الشطناوي, محمود حسن بني خلف

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة معلمي العلوم في تربية لواء المزار الشمالي لاستراتيجات وأدوات التقويم الواقعي من وجهة نظرهم، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتم إعداد إستبانة لجمع البيانات بعد التأكد من صدقها وثباتها، وقد شملت عيّنة الدراسة جميع معلمي ومعلمات في تربية لواء المزار الشمالي في الفصل الأول للعام الدراسي (2017/2018) والبالغ عددهم (101) معلماً ومعلمة. وقد بينت نتائج الدراسة أن استخدام معلمي العلوم لاستراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته من وجهة نظرهم كان متوسطاً، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في استخدام معلمي العلوم لأساليب التقويم الواقعي وأدواته تُعزى لمتغير الجنس، ووجود فروق دالة إحصائياً في استخدام معلمي العلوم لأساليب التقويم الواقعي وأدواته تُعزى لمتغير الخبرة ولصالح الخبرة (عشر سنوات فأقل). وفي ضوء النتائج أوصى الباحثان ببعض التوصيات مثل تصميم برامج تدريبية لمعلمي العلوم بحيث تشتمل على الاحتياجات التدريبية المتعلقة بالتقويم الواقعي وخصوصاً التقويم الذاتي والسجل القصصي.

الكلمات المفتاحية


درجة الممارسة، استراتيجيات وأدوات التقويم الواقعي، معلمو العلوم، وجهة النظر

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.