درجة فاعلية برنامج تطوير المعلمين القائم على المدرسة (SBTD) في رفع كفايات المعلمين المهنية بمدارس وكالة الغوث الدولية بغزة وسبل الارتقاء بها
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة فعالية برنامج تطوير المعلمين القائم على المدرسة (SBTD) في رفع كفايات المعلمين المهنية بمدارس وكالة الغوث الدولية وسبل الارتقاء بها, وتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس الابتدائية والمدارس الاعدادية التابعة لوكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة التي تشتمل على فصول ابتدائية والبالغ عددهم (233) بينما كانت عينة الدراسة تتمثل في جميع مديري ومديرات مدارس محافظة شمال غزة والبالغ عددهم (40) مديراً ومديرة واستخدم الباحثان المنهج الوصفي في إتمام الدراسة، وتمثلت أداة الدارسة في استبانة أعدها الباحثان, تتكون من جزأين. الأول يمثل البيانات الأولية, والثاني يتكون من (40) فقرة مقسمة على ستة محاور هي:
1- تطوير أساليب نشطة للتعليم والتعلم.
2- ممارسات التعلم المرتكزة على الغرفة الصفية.
3- التقييم الهادف لتحسين نوعية التعليم.
4- دور المعلمين في تطوير مهارات القراءة والكتابة والحساب.
5- المنحى الجامع في التعليم والتعلم.
6- تعزيز دور أولياء الأمور في رفع مستوى تحصيل الطلبة.
وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية:
• درجة فاعلية برنامج تطوير المعلمين القائم على المدرسة (SBTD) جاء بدجة مرتفعة بلغت (82%( في رفع كفايات المعلمين من وجهة نظر مديري المدارس.
• لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية في متوسطات استبانات أفراد عينة الدراسة حول فعالية البرنامج تعزى لمتغير الجنس، بينما توجد فر,ق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير سنوات الخدمة.
وأوصت الدراسة بضرورة دعم الأنشطة الموجودة في المجمعات التدريبية بالأمثلة العلمية في التخصصات العلمية المتنوعة, وتوفير الوقت المناسب لتنفيذ الأنشطة الموجودة في المجتمعات.
1- تطوير أساليب نشطة للتعليم والتعلم.
2- ممارسات التعلم المرتكزة على الغرفة الصفية.
3- التقييم الهادف لتحسين نوعية التعليم.
4- دور المعلمين في تطوير مهارات القراءة والكتابة والحساب.
5- المنحى الجامع في التعليم والتعلم.
6- تعزيز دور أولياء الأمور في رفع مستوى تحصيل الطلبة.
وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية:
• درجة فاعلية برنامج تطوير المعلمين القائم على المدرسة (SBTD) جاء بدجة مرتفعة بلغت (82%( في رفع كفايات المعلمين من وجهة نظر مديري المدارس.
• لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية في متوسطات استبانات أفراد عينة الدراسة حول فعالية البرنامج تعزى لمتغير الجنس، بينما توجد فر,ق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير سنوات الخدمة.
وأوصت الدراسة بضرورة دعم الأنشطة الموجودة في المجمعات التدريبية بالأمثلة العلمية في التخصصات العلمية المتنوعة, وتوفير الوقت المناسب لتنفيذ الأنشطة الموجودة في المجتمعات.
الكلمات المفتاحية
برنامج تطوير المعلمين القائم على المدرسة- كفايات المعلمين المهنية- مدارس وكالة الغوث الدولية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.