واقع ممارسة مديري المدارس الثانوية في الأردن لتغيير الممارسات المهنية لدى المعلمين في ضوء أنموذج فيشر

نواهي حابس النوافلة, احمد محمد عبدالجليل بطاح

الملخص


هدفت هذه الدراسة التعرف إلى واقع عمليات التغيير التي يمارسها مديرو ومديرات المدارس في الأردن من خلال ممارساتهم المهنية لدى المعلمين في ضوء أنموذج (فيشر). لتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية مكونة من (309) مديرومديرة (891) معلم ومعلمة. وقد أظهرت النتائج أن مجال "القلق من التغيير" قد احتلَّ المرتبة الأولى بدرجة تقدير متوسطة، وجاء مجال "التقدم الناتج عن التغيير " في المرتبة الأخيرة وبدرجة تقدير ضعيفة. وبينت النتائج أنّ هناك فروقاً ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّط تقديرات الذُّكور لعمليات تغيير الممارسات المهنية للمعلمين على جميع المجالات، ومتوسّط تقديرات الإناث، وذلك لصالح تقديرات الإناث وعلى جميع المجالات، وأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّط تقديرات المؤهل العلمي بكالوريوس، وتقديرات المؤهل العلمي ماجستير ودكتوراه، وذلك لصالح تقديرات حملة درجتي الماجستير والدكتوراه. أوصت الدراسة بضرورة توعية مديري ومديرات المدارس بأهمية التغيير والمراحل التي يمر بها لزيادة فاعلية ممارساتهم في ذلك.

الكلمات المفتاحية


التغيير. الممارسات المهنية. مديرو المدارس. المعلمون. أنموذج (فيشر).

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.