أهمية الإرشاد النفسي كخدمة مساندة للطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلماتهن

نوال سالم القحطاني, مها الشيحة

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية الإرشاد النفسي كخدمة مساندة للطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلماتهن. وقد ظهر الإرشاد النفسي كخدمة مساندة لطالبات ذوات صعوبات التعلم بناءً على دراسه استطلاعية عن أهم الخدمات المساندة التي يمكن تقديمها للطالبات في هذه المرحلة. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وأجريت الدراسة على المجتمع الكلي لها، والذي يبلغ (52) معلمة صعوبات التعلم في المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية الثانوية في مدينة الرياض في الفصل الأول لعام 1438/1439ه. واستخدمت الباحثة الاستبانة أداةً للدراسة وقد تكونت من (33) عبارة موزعة على محورين، هما: محور أهمية الإرشاد النفسي كخدمة مساندة للطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الثانوية. ومحور بعض المظاهر النفسية للطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الثانوية. وأشارت النتائج إلى أن المتوسط العام للمحور الأول هو (4,51)، وهذا يدل على أن معلمات الطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الثانوية يجدن أن الإرشاد النفسي كخدمة مساندة بالغ الأهمية. كما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات المعلمات نحو أهمية الإرشاد النفسي كخدمة مساندة للطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الثانوية باختلاف المؤهل أو الخبرة في مجال صعوبات التعلم أو الخبرة التدريسية في المرحلة الثانوية. وجاءت نتائج المتوسطات الحسابية لكل من مظهري الثقة بالنفس وتقدير الذات م=(3,9)، مما يدل على أن هذين المظهرين لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم منخفضان بشكل كبير.

الكلمات المفتاحية


الارشاد النفسي – صعوبات التعلم

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.