درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المدارس الحكومية في الأردن
الملخص
من وجهة نظر العاملين فيها .تكونت عينة الدراسة من (287) مديرا ومعلما ومعلمة في المدارس التابعة لقصبة اربد للعام 2017/2018. تم تطوير أداة للدراسة تكونت من (18) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي(التزام الإدارة المدرسية بالجودة، التركيز على متلقي الخدمة(الطالب)، ضمان الجودة)، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها. وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المدارس الحكومية في الأردن من وجهة نظر العاملين فيها كانت عالية، كما أشارت النتائج إلى عدم عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في جميع المجالات تعزى لأثر متغيري سنوات الخبرة والمؤهل العلمي، في حين ظهرت فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير الجنس والمسمى الوظيفي . وقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات كان من أهمها: المعايير الخاصة بإدارة الجودة الشاملة في المدراس والعمل على تعزيز تطبيق تلك المعايير. والتقييم المستمر لعمليات إدارة الجودة الشاملة للكشف عن جوانب القوة والضعف في التطبيق بهدف تلافي أوجه الضعف والعمل على تعزيزها.
الكلمات المفتاحية
الجودة الشاملة، إدارة الجودة الشاملة ، المدراس.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.