واقع البرلمان المدرسي ودوره في التربية الديمقراطية في المدارس الثانوية الخاصة في لواء الجامعة
الملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى واقع البرلمان المدرسي ودوره في التربية الديمقراطية في المدارس الثانوية الخاصة في لواء الجامعة، تم استخدام المنهج النوعي والوصفي التحليلي، والإعتماد على المقابلة والإستبانة لجمع البيانات، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية حيث بلغت (24) معلماً ومعلمة، و(341) طالباً وطالبة، أظهرت نتائج مقابلات المعلمين أن واقع البرلمان المدرسي جيد، وأنه يهيئ الطلبة للحياة البرلمانية والحياة الديمقراطية، ويعزز بعض جوانب الشخصية لدى الطلبة، وأنه لا دور للأسرة في تعزيز الإشتراك في البرلمان المدرسي، أما نتائج الاستبانة فقد كشفت أن دور البرلمان في التربية الديقراطية كان متوسطاً، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التربية الديمقراطية لدى الطلبة تعزى للجنس. وأوصت الدراسة باستمرار فعاليات البرلمانات المدرسية.
الكلمات المفتاحية
البرلمان المدرسي، التربية الديمقراطية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.