أبعاد المناخ التنظيمي السائدة لدى مديري ومديرات المدارس الأساسية الحكومية في دولة الكويت وتأثيرها على الرضا الوظيفي للمعلمين

عهود فلاح الهبيدة

الملخص


هدفت هذه الدراسة الكشف عن مستوى كل من أبعاد المناخ التنظيمي لدى مديري ومديرات المدارس الأساسية الحكومية في دولة الكويت ومستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين، وتأثير أبعاد المناخ التنظيمي على الرضا الوظيفي للمعلمين، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء استبانتين، إحداهما استبانة أبعاد المناخ التنظيمي، والأخرى استبانة الرضا الوظيفي، وطبقتهما على عينة مكونة من (192) معلماً ومعلمة في دولة الكويت، وكشفت نتائج الدراسة أن مستوى أبعاد المناخ التنظيمي كان متوسطاً، وأن مستوى الرضا الوظيفي للمعلمين كان متوسطاً، وأنه يوجد أثر لأبعاد المناخ التنظيمي على مستوى الرضا الوظيفي للمعلمين. وأوصت الدراسة بالعمل على تحسين مستوى المناخ المنظمي في المدارس الأساسية الحكومية في الكويت.

الكلمات المفتاحية


أبعاد المناخ التنظيمي، الرضا الوظيفي

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.