مستوى معرفة الإداريين والمدربين والمتدربين بمجالات المعايير الدولية للتأهيل المهني: دراسة تطبيقية في مراكز التأهيل المهني الاردنية لذوي الاحتياجات الخاصة
الملخص
هدف هذا البحث إلى تحديد مستوى معرفة الإداريين والمدربين والمتدربين بمجالات المعايير الدولية للتأهيل المهني في مراكز التأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي, حيث اشتمل مجتمع الدراسة وعينتها على جميع مراكز التأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة: الحكومية, الخاصة, الدولية, والتطوعية في أقاليم المملكة الثلاثة (إقليم الشمال, الوسط, الجنوب) وعددها (14) مركز, وتم توزيع أداة الدراسة على جميع الإداريين فيها والبالغ عددهم (26) إدارياً, وجميع المدربين والبالغ عددهم (94)، وللإجابة على أسئلة البحث تم إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).
وقد أشارت نتائج البحث إلى أن المتوسطات الحسابية لتقدير أفراد عينة الدراسة من الإداريين والمدربين والمتدربين لمعرفتهم بمجالات المعايير العالمية للتأهيل المهني في مراكز التأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن كانت مرتفعة في ست فقرات ومتوسطة في خمس فقرات ومنخفضة في فقرة واحدة, أي أن مستوى المعرفة يقع بشكل عام بمستوى متوسط, وهي نسبة غير مرضية, خاصة أن الفئة التي تم توجيه السؤال لها هم من المدربين والإداريين المسؤولين عن إدارة مراكز التأهيل والتدريب للأشخاص ذوي الإعاقة, حيث يتوجب عليهم المعرفة والدراية التامة بمجالات المعايير الدولية للتأهيل المهني في مراكز التأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة، وقد أوصت الباحثة بالاهتمام بتوفير الكوادر المؤهلة والمدربة والمتخصصة في التأهيل المهني الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة.
وقد أشارت نتائج البحث إلى أن المتوسطات الحسابية لتقدير أفراد عينة الدراسة من الإداريين والمدربين والمتدربين لمعرفتهم بمجالات المعايير العالمية للتأهيل المهني في مراكز التأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن كانت مرتفعة في ست فقرات ومتوسطة في خمس فقرات ومنخفضة في فقرة واحدة, أي أن مستوى المعرفة يقع بشكل عام بمستوى متوسط, وهي نسبة غير مرضية, خاصة أن الفئة التي تم توجيه السؤال لها هم من المدربين والإداريين المسؤولين عن إدارة مراكز التأهيل والتدريب للأشخاص ذوي الإعاقة, حيث يتوجب عليهم المعرفة والدراية التامة بمجالات المعايير الدولية للتأهيل المهني في مراكز التأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة، وقد أوصت الباحثة بالاهتمام بتوفير الكوادر المؤهلة والمدربة والمتخصصة في التأهيل المهني الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة.
الكلمات المفتاحية
الإداريين، المدربين، المتدربين، المعايير الدولية، الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، مراكز التأهيل المهني.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.