أثر توظيف استراتيجية المفاهيم الكرتونية في تنمية مهارات التفكير البصري في مادة العلوم والحياة لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر توظيف استراتيجية المفاهيم الكرتونية في تنمية مهارات التفكير البصري في مادة العلوم والحياة لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة. اتبع المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي. تم اختيار عينة الدراسة من طالبات الصف الرابع الأساسي بمدرسة القاهرة الأساسية الدنيا (ب) وبلغ عددهن (80 (طالبة. تم إعداد دليل معلم قائم على استراتيجية المفاهيم الكرتونية واختبار مهارات التفكير البصري. ومن أهم نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=α 0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية وأقرانهن بالمجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير البصري البعدي، لصالح المجموعة التجريبية. ومن أهم التوصيات إضافة استراتيجية المفاهيم الكرتونية إلى مساقات طرق التدريس في الجامعات الفلسطينية والعمل على تدريب الطلبة المعلمين على كيفية التدريس بها. والاهتمام بتدريب المعلمين على كيفية استخدام استراتيجية المفاهيم الكرتونية وتفعيلها في تدريس العلوم لما لها من دور في تنمية مهارات التفكير البصري. وبناء مناهج تعليمية قائمة على المفاهيم الكرتونية لجميع المراحل الدراسية.
الكلمات المفتاحية
استراتيجية المفاهيم الكرتونية، مهارات التفكير البصري.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.