واقع الأداء الإداري للأقسام الأكاديمية والإدارية بالجامعات السعودية في ضوء مبادئ الحوكمة ورؤية 2030م
الملخص
هدفت الدراسة للتعرف إلى واقع الأداء الإداري للأقسام الأكاديمية والإدارية بالجامعات السعودية في ضوء مبادئ الحوكمة ورؤية 2030 م من وجهة نظر القيادات الإدارية ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق استبانة مكونة من (31) فقرة على عينة الدراسة المكونة من عدد (74) عضو هيئة تدريس، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من الجامعات السعودية (أم القرى، الملك عبد العزيز، والأميرة نورة بنت عبد الرحمن) بحيث تشمل أعضاء الهيئة التدريسية في الأقسام الأكاديمية، والإداريين في الأقسام الإدارية، في الفصل الدراسي الثاني 2017/2018م.
وقد كشفت النتائج أن موافقة عينة الدراسة على واقع الأداء الإداري للأقسام الأكاديمية والإدارية بالجامعات السعودية في ضوء مبادئ الحوكمة ورؤية 2030 من وجهة نظر القيادات الإدارية ككل بلغ (3.73)، بنسبة مئوية قدرها (74.72%) بدرجة كبيرة، وجاء مجال المشاركة بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4.27)، ونسبة مئوية قدرها (85.4%) بدرجة كبيرة جداً، وفي المرتبة الثانية جاء مجال الشفافية بمتوسط حسابي (3.92)، بنسبة مئوية قدرها (78.4%) بدرجة كبيرة، وفي المرتبة الثالثة جاء مجال الفعالية والكفاءة بمتوسط حسابي (3.76)، بنسبة (75.2%) بدرجة كبيرة، وفي المرتبة الرابعة جاء مجال رشادة صنع القرار بمتوسط حسابي (3.41)، ونسبة (68.2%) بدرجة كبيرة، وفي المرتبة الأخيرة جاء مجال التنافسية بمتوسط (3.32)، بنسبة مئوية (66.4%) بدرجة متوسطة.
وكشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجات واقع الأداء الإداري للأقسام الأكاديمية والإدارية بالجامعات السعودية في ضوء مبادئ الحوكمة ورؤية 2030 من وجهة نظـــــر القيـــادات الإدارية تعزى إلى متغير الكلية ومتغير القسم، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة 11 سنة فأكثر. وقدمت الدراسة عدد من التوصيات.
وقد كشفت النتائج أن موافقة عينة الدراسة على واقع الأداء الإداري للأقسام الأكاديمية والإدارية بالجامعات السعودية في ضوء مبادئ الحوكمة ورؤية 2030 من وجهة نظر القيادات الإدارية ككل بلغ (3.73)، بنسبة مئوية قدرها (74.72%) بدرجة كبيرة، وجاء مجال المشاركة بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4.27)، ونسبة مئوية قدرها (85.4%) بدرجة كبيرة جداً، وفي المرتبة الثانية جاء مجال الشفافية بمتوسط حسابي (3.92)، بنسبة مئوية قدرها (78.4%) بدرجة كبيرة، وفي المرتبة الثالثة جاء مجال الفعالية والكفاءة بمتوسط حسابي (3.76)، بنسبة (75.2%) بدرجة كبيرة، وفي المرتبة الرابعة جاء مجال رشادة صنع القرار بمتوسط حسابي (3.41)، ونسبة (68.2%) بدرجة كبيرة، وفي المرتبة الأخيرة جاء مجال التنافسية بمتوسط (3.32)، بنسبة مئوية (66.4%) بدرجة متوسطة.
وكشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجات واقع الأداء الإداري للأقسام الأكاديمية والإدارية بالجامعات السعودية في ضوء مبادئ الحوكمة ورؤية 2030 من وجهة نظـــــر القيـــادات الإدارية تعزى إلى متغير الكلية ومتغير القسم، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة 11 سنة فأكثر. وقدمت الدراسة عدد من التوصيات.
الكلمات المفتاحية
الأداء الإداري، لأقسام الأكاديمية، الجامعات السعودية، الحوكمة، رؤية 2030.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.