درجة ممارسة مديري المدارس الإعدادية في منطقة المثلث الشمالي لأساليب إدارة الصراع التنظيمي وعلاقته بالأداء المدرسي من وجهة نظر المعلمين

نجوى ابراهيم محاميد, عبد الحكيم ياسين حجازي, رامي طشطوش

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة مديري المدارس الإعدادية في منطقة المثلث الشمالي لأساليب إدارة الصراع التنظيمي وعلاقته بالأداء المدرسي من وجهة نظر المعلمين، وتكونت عينة الدراسة من (236) معلماً ومعلمةً، ولتحقيق اهداف الدراسة قام الباحثون باعداد استبانة لهذا الغرض تكونت من جزأين، الجزء الأول شمل على المتغيرات الشخصية للمستجيبين، والجزء الثاني تكون من (40) فقرة تقيس أساليب إدارة الصراع التنظيمي، و(39) فقرة تقيس الأداء المدرسي. وطبقت أداة الدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها. وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي في هذه الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مديري المدارس الإعدادية في منطقة المثلث الشمالي لأساليب إدارة الصراع التنظيمي جاءت كبيرة. كما أظهرت النتائج أن المتوسطات الحسابية لفقرات مجالات مستوى الأداء المدرسي لدى معلمي مدارس الإعدادية في منطقة المثلث من وجهة نظر المعلمين قد جاءت بدرجة كبيرة، ووجود علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة مديري المدارس الإعدادية في منطقة المثلث الشمالي لأساليب إدارة الصراع التنظيمي وبين درجة الاداء المدرسي، حيث بلغت قيمة الارتباط (0.835).

الكلمات المفتاحية


أساليب إدارة الصراع التنظيمي، الأداء المدرسي، المدارس الإعدادية، مديري المدارس

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.