فاعلية توظيف استراتيجية خرائط التفكير المحوسبة في تنمية مهارات التفكير المكاني والتحصيل المعرفي في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى طالبات المستوى الثاني الثانوي في مدينة مكة المكرمة

عبير بنت سعد الحربي, وداد مصلح الأنصاري

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي فاعلية توظيف خرائط التفكير المحوسبة في تنمية مهارات التفكير المكاني والتحصيل المعرفي في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى طالبات المستوى الثاني الثانوي في مدينة مكة المكرمة. ولتحقيق ذلك، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، ثم إعداد مقياس مهارات التفكير المكاني، واختبار التحصيل المعرفي، وذلك بعد أن تمّ التأكد من صدقهما وثباتهما. تمّ اختيار عينة مكونة من 60 طالبة تمّ تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى مجموعة الدراسة تكونت من 30 طالبة تعلموا من خلال خرائط التفكير المحوسبة، والثانية مجموعة المقارنة تكونت من 30 طالبة تعلموا بالطريقة المعتادة.
وأظهرت نتائج الدراسة أن أفراد مجموعة الدراسة حققوا أعلى المتوسطات الحسابية في كل من مقياس مهارات التفكير المكاني، واختبار التحصيل المعرفي. وكشفت نتائج اختبار (ت) للعينات المستقلة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين الدراسة والمقارنة في كل من مقياس مهارات التفكير المكاني، واختبار التحصيل المعرفي، لصالح مجموعة الدراسة التي تلقت تعليمها من خلال خرائط التفكير المحوسبة. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية قوية بين أداء طالبات مجموعة الدراسة على مقياس مهارات التفكير المكاني واختبار التحصيل المعرفي. وفي ضوء نتائج الدراسة الحالية؛ أوصت الدراسة بأن تقوم وزارة التعليم في السعودية بتدريب معلميها على توظيف استراتيجية خرائط التفكير المحوسبة في بيئات تدريس الدراسات الاجتماعية والوطنية.

الكلمات المفتاحية


خرائط التفكير المحوسبة، مهارات التفكير المكاني، التحصيل المعرفي، الدراسات الاجتماعية والوطنية، المستوى الثاني الثانوي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.