تحليل منهاج اللغة العربيّة للصف الحادي عشر في الأردن في ضوء تطبيقات نظريّة التّلقّي

عبد الرحمن الهاشمي, فايزة أحمد سعادة

الملخص


هدفت الدّراسة إلى الكشف عن درجة توافر تطبيقات مفاهيم نظريّة التلقّي في منهاج اللغة العربيّة للصّف الحادي عشر في الأردن، ولذلك استُخدم المنهج الوصفيّ (تحليل المحتوى)، وأُعدّت قائمة بمهارات نظريّة التّلقي المُشتقّة من مفاهيمها الأساسيّة، وتّطبيقات مهاراتها التي يمكن تضمينها في منهاج اللغة العربيّة للصّف الحادي عشر في المرحلة الثّانويّة. تَكَوّن مجتمع الدّراسة وعينتها من الإطار العام والنّتاجات العامّة والخاصّة وكتاب اللغة العربيّة للصّف الحادي عشر في الأردن. وبعد التأكد من صدق الأداة ومناسبتها، تمّ إجراء التحليل واستخراج التكرارات والنسب المئويّة كإحصاءات تفي بالإجابة عن أسئلة الدراسة. أظهرت النّتائج وجود تضمينٍ لمفاهيم نظريّة التّلقّي في منهاج اللغة العربيّة للصّف الحادي عشر بلغت درجته الكليّة 65.8% من إجمالي المنهاج الدّراسيّ، كما بلغت نسبة التّضمين لتطبيقات نظريّة التّلقّي المتعلّقة بمفهوم (سدّ الفراغات وتأويل النّص( 20.3%، في حين بلغت 45.5% لمفهوم )القراءة التّفاعليّة وإنتاج المعنى) ولا يوجد أيّ تضمين يُذكر لتطبيقات نظريّة التّلقّي المُتعلّقة بمفاهيم (أفق التوقعات، والمسافة الجمالية). وقد توزّعت تطبيقات مفاهيم التّلقي بنسب متفاوتة.

الكلمات المفتاحية


تحليل المحتوى، منهاج اللغة العربيّة، نظريّة التّلقّي، الصف الحادي عشر.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.