فاعلية التدريس وفق موقع ويب تعليمي – تعلُّمي مقترح في تنمية الفهم المفاهيمي في أساسيات مقرر حساب التفاضل والتكامل لدى طلبة السنة الجامعية الأولى

سوسن طه جرادات, أمل عبدالله خصاونه

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي فاعلية التدريس وفق موقع ويب تعليمي – تعلُّمي مقترح في تنمية الفهم المفاهيمي لدى طلبة التخصصات العلمية في أساسيات حساب التفاضل والتكامل. وتكونت عينة الدراسة من (63) طالباً وطالبة، موزعين على مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (25) طالباً وطالبة، درِّست بإستخدام موقع الويب التعليمي ، وأُخرى ضابطة وعددها (38) طالباً وطالبة، درِّست بالطريقة التقليدية. لأغراض جمع البيانات، استُخدم اختبار الفهم المفاهيمي ويضم أربعة مجالات: المعرفة المفاهيمية؛ التمثيلات المتعددة؛ الربط المفاهيمي؛ حل المسألة. كشفت النتائج عن وجود فروق جوهرية في درجات الطلبة بإختبار الفهم المفاهيمي الكلي البعدي وعلى مستوى كل مجال من مجالاته الأربعة ولصالح المجموعة التجريبية التي درست بإستخدام موقع الويب. وكذلك صُنِّفت التغذية الراجعة التي قدَّمها الطلبة ضمن أربعة مجالات، وهي: تعزيز الفهم المفاهيمي، وتحسين المعتقدات والإتجاهات نحو الرياضيات، وتحقيق التعلُّم النشط داخل الغرفة الصفية وخارجها، وتنمية التفكير الرياضي. وأوصت الدراسة بتشجيع أعضاء هيئة التدريس على دمج منهجيات التعليم والتعلُّم القائمة على الويب في مساقاتهم.

الكلمات المفتاحية


تدريس حساب التفاضل والتكامل، التعليم القائم على الويب، الفهم المفاهيمي، أساسيات التفاضل والتكامل.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.