فعّالية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الطالبات ذوات المشكلات السلوكية في جامعة شقراء
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة فعّالية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الحياتية عند الطالبات ذوات المشكلات السلوكية في جامعة شقراء، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي لملاءمته لأهداف الدراسة، وتم بناء برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الطالبات اللاتي يعانين من مشكلات سلوكية، ومن ثمَّ التأكد من فعّالية البرنامج التدريب المقترح ودوره في تنمية المهارات الحياتية، وأدوات الدراسة المستخدمة هي: مقياس المهارات الحياتية، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة). وقد طُبِّقتْ الدراسة على (36) طالبة من طالبات كلية التربية بالمزاحمية، تتراوح أعمارهن بين 19 -24 سنة من اللائي سبق أن تم اتخاذ قرارات تأديبية بحقهن بمجالس التأديب الدائمة داخل الجامعة، وإصدار عقوبات سلوكية تجاههن تتنوع بين الإنذار، والحرمان من نتائج بعض المقررات، أو إيقاف المكافأة المالية، أو إيقاف الخدمات المقدمة قبل الجامعة، وتم اختيارهم بالطريقة القصدية. وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
- وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس المهارات الحياتية وأبعاده الفرعية الأربعة في القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج وذلك لصالح المجموعة التجريبية، على جميع الأـبعاد والدرجة الكلية للمقياس.
- وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس المهارات الحياتية وذلك لصالح التطبيق البعدي، على جميع الأـبعاد والدرجة الكلية للمقياس.
- عدم ووجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتتبعي على أبعاد مقياس المهارات الحياتية الأربعة وعلى الدرجة الكلية، نظرًا لحاجة هذه العينة من الطالبات ذوات المشكلات السلوكية لمزيد من المتابعة بعد تطبيق البرنامج.
- وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس المهارات الحياتية وأبعاده الفرعية الأربعة في القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج وذلك لصالح المجموعة التجريبية، على جميع الأـبعاد والدرجة الكلية للمقياس.
- وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس المهارات الحياتية وذلك لصالح التطبيق البعدي، على جميع الأـبعاد والدرجة الكلية للمقياس.
- عدم ووجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتتبعي على أبعاد مقياس المهارات الحياتية الأربعة وعلى الدرجة الكلية، نظرًا لحاجة هذه العينة من الطالبات ذوات المشكلات السلوكية لمزيد من المتابعة بعد تطبيق البرنامج.
الكلمات المفتاحية
المهارات الحياتية – برنامج تدريبي- المشكلات السلوكية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.