درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال في منطقة النقب لمهامهن من وجهة نظر المعلمات
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال في منطقة النقب لمهامهن من وجهة نظر المعلمات. وتكونت عينة الدراسة من (237) معلمة من معلمات رياض الأطفال في منطقة النقب، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2017/2018م) تم اختيارهن بطريقة عشوائية. وتم بناء استبانة تكونت من (39) فقرة، موزعة على أربعة مجالات هي: المهام الإدارية، والمهام الفنية، والتعامل مع أطفال الروضة، والتعامل مع المجتمع المحلي، وقد تم التأكد من صدقها وثباتها. وقد أظهرت النتائج أن تقديرات معلمات رياض الأطفال لدرجة ممارسة مديرات رياض الأطفال في منطقة النقب لمهامهن جاءت بدرجة كبيرة جداً، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات إجابات معلمات رياض الأطفال على جميع مجالات الدراسة والعلامة الكلية تبعاً لاختلاف متغيري المؤهل العلمي وسنوات الخدمة. وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الدراسة بضرورة لفت أنظار المسؤولين في منطقة النقب التعليمية ووزارة التربية والتعليم إلى درجة الممارسة الكبيرة جداً لمديرات رياض الأطفال في منطقة النقب لمهامهن، بهدف وضع الخطط والاستراتيجيات التي تسهم في المحافظة على هذا المستوى الكبير وخاصة في مجالي المهام الفنية، والتعامل مع المجتمع المحلي.
الكلمات المفتاحية
مديرات رياض الأطفال، منطقة النقب، المهام.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.