فاعليّة برنامج تعليمي قائم على القصص الرقميّة التفاعليّة في تحسين مهارات التحدث لدى طالبات الصف الثالث الابتدائي في دولة الكويت

عائشة عبدالعزيز سعود العقيل

الملخص


هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية البرنامج التعليمي القائم على القصص الرقميّة التفاعلية في تحسين مهارات التحدث لدى طالبات الصف الثالث الابتدائي في دولة الكويت.
وتكون أفراد الدراسة من(48) طالبة من طالبات الصف الثالث الابتدائي خلال الفصل الثاني للعام الدراسي 2015-2016م، من مدرسة سبيكة العنجري الابتدائية، في منطقة مبارك الكبير في دولة الكويت، وتم استخدام المنهج شيه التجريبي وقد جرى توزيع شعبتي أفراد الدراسة إلى مجموعتين: تجريبية وعددها (23) طالبة، درست بالبرنامج التعليمي القائم على القصص الرقميّة التفاعلية، وضابطة عددها (25) طالبة، درست بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق هدف الدراسة صُمِّم اختبار لقياس مهارات التحدث لدى طالبات الصف الثالث الابتدائي، وتم التحقق من صدقه وثباته، وطبق على أفراد الدراسة، وبعد تحليل البيانات ظهر أن هنالك :
فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعتين: التجريبية والضابطة عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في اختبار مهارات التحدث (وضوح الأفكار، الضبط النحوي والصرفي، العرض الشفهي)، تعزى إلى البرنامج التعليمي القائم على القصص الرقمية التفاعلية.

الكلمات المفتاحية


البرنامج التعليمي، القصص الرقميّة التفاعلية، التحدث

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.