بناء برنامج تعليمي قائم على الاستراتيجيات فوق المعرفية وقياس فاعليته في تنمية مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف السادس الأساسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تعليمي قائم على الاستراتيجيات فوق المعرفية وقياس فاعليته في مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف السادس الأساسي . تكونت عينة الدراسة من (112) طالبًا من طلاب الصف السادس الأساسي تم اختيارهم فصديا من مدرسة نديم الملاح الأساسية التابعة لمديرية التربية والتعليم لواء وادي السير ،كما جرى تعين الطلبة إلى مجموعتين: تجريبية تكونت من (57) طالبًا، ضابطة تكونت من (55) طالباً. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء اختبار مهارات التحدث باللغة الانجليزية , وجرى التأكد من صدقة وثباته , كما قام ببناء برنامج تعليمي قائم على الاستراتيجيات فوق المعرفية لتدريس خمس وحدات دراسية من مقرر اللغة الإنجليزية للصف السادس الأساسي .
وجرى تطبيق البرنامج التعليمي على طلبة المجموعة التجريبه في الفصل الثاني من العام الدراسي 2014/2015 , بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية , وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود اثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلاله (α = 0.05) للبرنامج التعليمي القائم الاستراتيجيات فوق المعرفية في تحسين مهارات التحدث في اللغة الانجليزية لدى طلاب الصف السادس الأساسي.
وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها :
- استخدام معلمي اللغة الانجليزية الاستراتيجيات فوق المعرفية في دروسهم لما ذلك من اثر في تنمية بعض مهارات اللغة التحدث .
-اهتمام معلمي اللغة الانجليزية بإيجاد مهمات تعليمية تتطلب التأمل والتفكر في المعرفة وفي فاعلية الاستراتيجيات المستخدمة , واستخدام اللغة الانجليزية فيها لتبادل الأفكار والآراء بين جميع الطلبة .
وجرى تطبيق البرنامج التعليمي على طلبة المجموعة التجريبه في الفصل الثاني من العام الدراسي 2014/2015 , بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية , وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود اثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلاله (α = 0.05) للبرنامج التعليمي القائم الاستراتيجيات فوق المعرفية في تحسين مهارات التحدث في اللغة الانجليزية لدى طلاب الصف السادس الأساسي.
وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها :
- استخدام معلمي اللغة الانجليزية الاستراتيجيات فوق المعرفية في دروسهم لما ذلك من اثر في تنمية بعض مهارات اللغة التحدث .
-اهتمام معلمي اللغة الانجليزية بإيجاد مهمات تعليمية تتطلب التأمل والتفكر في المعرفة وفي فاعلية الاستراتيجيات المستخدمة , واستخدام اللغة الانجليزية فيها لتبادل الأفكار والآراء بين جميع الطلبة .
الكلمات المفتاحية
مهارة التحدث في اللغة الإنجليزية،الاستراتيجيات فوق المعرفية، برنامج تعليمي قائم على الاستراتيجيات فوق المعرفية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.