درجة ممارسة الإدارة الجامعية لأدوارها في جامعة اليرموك

سكينة حكمت شديفات, صالح ناصر عليمات

الملخص


هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة الإدارة الجامعية لأدوارها في جامعة اليرموك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، و لتحقيق هدف الدراسة تم توزيع استبانة مكونة من (45) فقرة موزعة على مجالات: التدريس، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع على (350) عضوًا تم اختيارهم ضمن عينة طبقيية عشوائياً من أعضاء هيئة التدريس بنسبة 36,4% من مجتمع الدراسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك و البالغ عددهم (1040) عضوا، و تم استرداد (205) استبانة صالحة للدراسة والتحليل شكلت ما نسبته(20%) من مجتمع الدراسة. وقد تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الرباعي والمقارنات البعدية للوصول لنتائج الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة الإدارة الجامعية لأدوارها في جامعة اليرموك جاءت بدرجة متوسطة، حيث جاء مجالي التدريس وخدمة المجتمع في المرتبة الأولى ، بينما جاء مجال البحث العلمي في المرتبة الأخيرة. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0.05) تعزى لأثر الجنس والرتبة الأكاديمية والكلية في جميع المجالات، ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0.05) تعزى لأثر عدد سنوات الخبرة في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية باستثناء مجال خدمة المجتمع لصالح فئة الخبرة من 5-10 سنوات في خدمة المجتمع. وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها إنشاء هيئة خاصة تتولى متابعة كل ما هو جديد في مجال الإدارة الجامعية

الكلمات المفتاحية


الإدارة الجامعية، الممارسة، جامعة اليرموك، أعضاء هيئة التدريس، الأدوار.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.