فاعلية برنامج تدريبي لتلبية الحاجات المعرفية لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة السلط
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أبرز الحاجات المعرفية لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وقياس فاعلية برنامج تدريبي لتلبية الحاجات المعرفية، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان ببناء مقياس للكشف عن درجة الحاجات المعرفية لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتم إيجاد دلالات صدق وثبات لهذا المقياس تتناسب مع أهداف الدراسة، وبناء على نتائج المقياس الذي طبق على أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تم بناء برنامج تدريبي لتلبية الحاجات المعرفية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتم أيجاد دلالات صدق وثبات له. تكونت عينة الدراسة من (30) أماً من أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد التابعين لمراكز التربية الخاصة في مدينة السلط، حيث تم توزيع أفراد عينة الدراسة إلى مجموعتين متساويتين بطريقة عشوائية؛ مجموعةٌ تجريبيةٌ خضع أفرادها للبرنامج التدريبي لمدة أسبوعين بواقع عشر جلسات تدريبية، بواقع ساعة للجلسة الواحدة؛ ومجموعة ضابطة لم تتعرض لأي برنامج تدريبي.
وأشارت نتائج الدراسة أن درجة امتلاك أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد كان ضعيفاً في المعرفة بخصائص أبنائهم ذوي اضطراب طيف التوحد على المستوى الكلي للمقياس بالنسبة للمجموعتين، وجاءت حاجات أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بدرجة كبيرة لبعد المعلومات المعرفية، ويليها البعد التربوي، أما بُعد الخصائص جاء بدرجة منخفضة.
كما أشارت النتائج إلى أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في تلبية الحاجات المعرفية لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية، وفي ذلك دلالة واضحة على فاعلية وأثر البرنامج التدريبي في تلبية الحاجات المعرفية لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
وأشارت نتائج الدراسة أن درجة امتلاك أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد كان ضعيفاً في المعرفة بخصائص أبنائهم ذوي اضطراب طيف التوحد على المستوى الكلي للمقياس بالنسبة للمجموعتين، وجاءت حاجات أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بدرجة كبيرة لبعد المعلومات المعرفية، ويليها البعد التربوي، أما بُعد الخصائص جاء بدرجة منخفضة.
كما أشارت النتائج إلى أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في تلبية الحاجات المعرفية لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية، وفي ذلك دلالة واضحة على فاعلية وأثر البرنامج التدريبي في تلبية الحاجات المعرفية لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
الكلمات المفتاحية
الحاجات المعرفية. امهات الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد
النص الكامل:
PDF (English)
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.